ما حكم دفع بدل الإيجار السنوي كنسبة من المبيعات حسب صيغة العقد المرفقة؟

شيخنا الفاضل: ارجو التكرم بإبداء الرأي الشرعي في حكم دفع بدل الايجار السنوي لمالك احد المحلات كنسبة من المبيعات وذلك حسب صيغة العقد المرفقة. علما بأن المحل سيكون مطعم صب واي وهو كما تعلمون سلسة مطاعم لديها نظام محكم لضبط وحساب المبيعات. وذلك حسب النص الآتي:

– بدل الايجار السنوي لأول سنتين من العقد 8% من صافي مبيعات المستأجر سنويًا (شاملاً بدل الخدمات) على أن لا يقل ما يتقاضاه المؤجر سنويًا عن 5000 دينار ولا يزيد عن 30000 دينار وتدفع على 12 دفعة مع نهاية كل شهر.

– بدل الايجار السنوي للسنوات المتبقية بعد أول سنتين 7% من صافي مبيعات المستأجر سنويًا (شاملاً بدل الخدمات) على أن لا يقل ما يتقاضاه المؤجر سنويًا عن 5000 دينار ولا يزيد عن 30000 دينار وتدفع على 12 دفعة مع نهاية كل شهر.

– تأريخ ابتداء دفع بدل الايجار عند الافتتاح والبدء في تحقيق المبيعات أو 1/05/2015 أيهما أسبق بشرط الحصول على إذن الأشغال.

الجواب: هذه الصورة فيها غرر كبير، وبالتالي فالذي يظهر لي هو عدم جوازها وعدم صحتها، وذلك لأن عقد الإجارة يتأثر بالغرر الكبير، وهو متحقق فعلاً، كما أن فيه تعسفًا من حيث إن المستأجر لم يستطع أن يحقق أي ربح، أو أنه خسر، ومع ذلك فعليه أن يدفع مبلغ 5000 دينار.

والحل هو المشاركة

والله الموفق

أ.د. علي محيى الدين القره داغي

آخر الفتاوى