هل يجوز ربط رضا الوالدين بالمال؟

السؤال: أرجو التكرم بالإجابة للضرورة القصوى، وسؤالي هو: هل يجوز للوالدين ربط رضاهما على ابنتهما بالمال، أي إذا أعطتهم رضوا عنها وإذا لم تُعطهم قاطعوها وطردوها، وهل تعتبر قاطعة للرحم؟

الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه وبعد

فإن رضا الوالدين من رضا الله تعالى، ولذلك لم يسمح القرآن للولد أن يعق والده حتى في حالة الكفر والدعوة إلى الشرك، وقال تعالى: “وإن جاهدان على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفًا”، فهذه الآية الكريمة تدلّ على أن الولد ـ ذكرًا أو أنثى ـ عليه أن يحسن إلى والديه بقدر الاستطاعة، ولكن إذا بذل كل جهده وهما لم يرضيا إلا بالمال فعلى الولد أن يعطيهما من المال بقدر استطاعته، أما ما زاد على ذلك فإن الله سبحانه وتعالى يقول: “لا يكلف الله نفسا إلا وسعها”.

فإذا قمت أنت بالإحسان إلي والدتك ودفعت ما تستطيعين دفعه من المال ومع ذلك لم ترض إلا بالمزيد وكانت طماعة فحينئذ لا تكوني أنت قاطعة للرحم بهذا العمل، ولكن لا يجوز لك قطع زيارتها أو هجرها أو إيذائها أو كلمة نابية حتى وإن كانت كلمة “أف”، فقد قال الله تعالى: “ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريمًا واخفض لهما جناح الذلّ من الرحمة وقل ربّي ارحمهما كما ربياني صغيرًا” صدق الله العظيم. هذا والله أعلم

آخر الفتاوى