سؤالان في الزكاة زروع ومصارف

السؤال الأوّل: السلام عليكم كم يبلغ نصاب الزكاة في محصول الزيتون الدي يعتمد على السقي مثلاً كم نخرج من محصول قدره 30 طن.

السؤال الثاني: في المغرب ليس لدينا أيّ بنك إسلاميّ، والغالبيّة تضطرّ لوضع أموالها في بنوك ربويّة دون أن تستفيد من الفوائد، فهل يمكنني أن ادّخر أموالي في هده البنوك دون أن أحصل على فوائد علمًا أنّ الاحتفاظ بها في المنزل قد يعرّضها لخطر السرقة إضافة إلى أن بعض العمليات التجارية تتطلب مني التعامل بالشيك البنكيّ أرجو أن يتفضّل الشيخ بالإجابة عن هذين السؤالين معًا، وجزاه الله عنّا كل خير.


الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.. وبعد فبالنسبة للسؤال الأول: زكاة الزيتون ما دام لا يسقى بماء السماء وإنما يعتمد على السقي المكلف فهي نصف العشر، أي 5% وهذا يعني أن زكاة ثلاثين طن هي طن ونصف الطن من الزيتون.

السؤال الثاني: ما دامت البنوك الإسلامية غير موجودة في المغرب فيجوز لكم أن تضعوا فلوسكم في البنوك الربوية في الحساب الجاري الذي لا يترتب عليه فائدة، والأفضل بل المطلوب أن تقوموا باستثمارها بالطرق المشروعة في شركات محترمة ومعروفة حتى لا تأكلها الصدقة والنفقة. والله أعلم

آخر الفتاوى