زوجي يمنعني من ادّخار المال الخاصّ بي

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله

أعيش أنا وزوجي في دولة اوروبية عندما أتيت إلى هنا بدأت بدراسة اللغة عادلت شهادتي لكي أعمل وأثناء دراستي كنت أحصل على راتب من مكتب العمل ثم حصلت على عمل لفترة، أنا في إجازة الآن لرعاية طفلي الرضيع وخلال هذه الفترة وهي حوالي عام أحصل على راتب من الشؤون الاجتماعية لأني لا أستطيع النزول إلى العمل، وكل ما حصلت عليه من مال هنا يصب في حساب مشترك بيني وبين زوجي، المشكلة أن زوجي لا يعترف أن هذا المال من حقي وحدي وإذا علم أني حولت الراتب إلى حسابي الخاص ثار وغضب واتهمني بالغش والخداع علمًا أن حالته المادية ميسورة و الحمد لله ولا يحتاج إلى المساعدة في النفقات، بل يرفض حتي أن ادّخر لنفسي شيئًا منه على الإطلاق، فهو يرى أنه ينفق علي ولا أحتاج إلى شيء فهذا يكفي.

سؤالي هل ما حصلت عليه من مال سواء كان أثناء الدراسة أو العمل او أثناء إجازة رعاية الطفل من حقي، وماذا أفعل مع زوجي الذي يهددني بالهجر والخصام وقد يصل الأمر إلى الطلاق إذا علم أني اخذت شيئًا من هذا المال لنفسي؟ هل أترك له المال لأعيش في سلام، وهل يأثم زوجي على ما يفعله؟

 وجزاكم الله خيرًا أعتذر على الإطالة

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه أما بعد
فما دام المال مخصصًا لك فهذا مالك ولا يجوز للزوج أن يأخذ منه شيئًا إلا بموافقتك، وحلاً للنزاع والخصام فالأفضل لك الحكمة والمعاملة بالود والمحبة وأن تقترحي عليه الرجوع إلى أهل العلم من العلماء فقولي له فالحكم بيننا وبينكم العلماء، فإذا قالوا إن هذا من حقك فعلينا السمع والطاعة، وهذا يحل المشكلة إن شاء الله تعالى. والله أعلم.

آخر الفتاوى