زاد المبلغ الذي أملكه عن النصاب بعد مرور الحول

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: إذا افترضنا أن النصاب هو 10000 درهم وأنني قد بلغت النصاب في رمضان 1428 فبطبيعة الحال سأخرج الزكاة بعد مرور الحول أي في رمضان 1429، لكن في رمضان 1429 كان بحوزتي 15000.

سؤالي هو: هل سأخرج الزكاة عن المبلغ كله أم فقط عن المبلغ الذي بلغ النصاب؟

السؤال الثاني: هل سأخرج الزكاة كل رمضان عن كل ما بحوزتي من مال؟ بمعنى المال الذي أخرجت عنه الزكاة هل سأخرج نه الزكاة كل سنة أم فقط مرة واحدة؟

جزاكم الله خيرًا.

الجواب:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله الطيبين وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وبعد

فبالنسبة للسؤال الأول: فإن الرأي الراجح الذي عليه الفتاوى الجماعية هو: أنه لا ينظر إلى حولان الحول على كل المبلغ وإنما هو أن يحول الحول على النصاب، فعلى ضوء ذلك فالواجب بالنسبة للسائل أن يدفع الزكاة في رمضان 1429 عن 15 ألف ريال وليست عن 10 آلاف، علما بأن الزكاة 15 ألف ريال هي 375 درهم.

فبالنسبة للسؤال الثاني: هو الأفضل للإنسان أن يكون له حول واحد لجميع نقوده، فإذا كان حولك رمضان فاحسب كل ما عندك من المجودات الزكوية وأدفع زكاتها مرة واحدة وبالتالي لا تدفع الزكاة خلال العام إلا مرة واحدة، وهذا أضبط وأحسن وإن كان بعض المال قد لا يحول عليه الحول كاملاً ولكن كما قلنا ما دام أصل المال قد بلغ النصاب وحال عليه الحول فلا يشترط حولان الحول على كل جزئية، فالمعتبر هو بداية الحول من حيث النصاب ونهاية الحول من حيث المبلغ، والله أعلم.

آخر الفتاوى